ما هو الريزن Epoxy Resin
random
أخبار ساخنة

ما هو الريزن Epoxy Resin

 اهلا ومرحبا بكم اعضاء وزوار المدونة دعونا ننطلق في الحديث عن الريزن او الايبوكسي ريزن , كما تعودنا في المقالات السابقة اننا نتحدث بأستفاضة عن الايبوكسي ريزن ومشروع الريزن للمبتدئين , من اين نبدأ ومين نحصل علي ادوات وخامات الريزن ومعرفة ايضا اضرار مادة الريزن , والريزن هو من المواد التي انتشرت في الفترة الماضية ويعتبر حاليا من اهم الحرف اليدوية , ويسأل كثير من الناس عن هذه المادة وما هي مكوناتها وكيفية العمل بمادة الريزن وفي هذا المقال سوف نتعرف علي الايبوكسي ريزن .



ما هو الريزن Epoxy Resin



ما هو الريزن 



  • الريزن عبارة عن مادة شفافة تشبه الصمغ تماما او طلاء الاظافر وفي الواقع مادة الايبوكسي ريزن تدخل في صناعته , وهو مركب كيميائي يتكون من جزئين يتم خلطهم مع بعضهم البعض بمقدار معين ونسب معينة , ليتم بعدها التفاعل ويبدأ في التصلب الكامل بعد الوقت المحدد له اذا كان 24 ساعة او 48 ساعة , ليكون في النهاية مادة زجاجية شفافة ويتم العمل بها في كثير من الدهانات وأعمال العزل .

  •  مصطلح كلمة ريزن Resin يطلق علي مركب سائل يتصلب عن طريق التفاعل الكيميائي او يتصلب بالحرارة , ومن انواع الريزن كثيرة وتختلف حسب الاستخدام ومنه ما يسمي ايضا بالبوليستر الشفاف , والايبوكسي والسيليكون .

  • يتم استخدام مادة الريزن في كثير من الصناعات والديكورات والالوان وغيرها من انواع العزل , حيث ان مادة الريزن تدخل في كثير من الصناعات وهي مادة ليست معروفة علي المستوي الشخصي لأي فنان , بلي هي طرقت عالم فن الريزن في الاوقات الاخيرة ومن اهم انواع الريزن هو الايبوكسي ريزن المستخدم في صناعة اكسسوارات الريزن .

  • النوع المستخدم في صناعة اكسسوارات الريزن والذي يدخل في كثير من الحرف اليدوية هو الايبوكسي ريزن , ويوجد منه انواع مختلفة حسب الشفافية واللزوجة وسرعة التصلب والخلط بين الايبوكسي والمصلب  , وكل مادة ريزن مخصصة لعمل حاص بها ولا يمكن استخدام جميع الانواع في عمل اكسسوارات الريزن .


  • حاول تكرار معرفة النوع الانسب لك من حيث الشفافية لأننا في معظم الاحيان نستخدم نوع ريزن شفاف , وايضا يكون له مواصفات فنية تعطيه حدا من معرفة افضل الانواع وكيفية الاستخدام والتشكيل بتلك المادة , وكما ذكرنا من قبل انه يمكن استخدام ايبوكسي 150 ثري دي او كالريزن .

    ما هو الريزن Epoxy Resin

تعريف كلمة ريزن 


  • الريزن يتكون من مادتين الاولي تسمي ايبوكسي ريزن او راتينج والثانية تسمي مصلب او هاردينر , ويكون الرمز التعبيري للمكون الاول هو A ويكون الثاني هو B , ويتميز الريزن انه لا يمكن تشكيله بعد التصلب الكامل لأنه قد يكون اعطي الصلابة الكاملة والمتاحة للنوع المستخدم من الريزن .

  • مادة الريزن تدخل في معظم الاعمال مثل الدهانات العازلة حيث يتم عزل الاسطح بها بتفادي معظم المشاكل , لأن معظم مشاكل العزل والاسطح هي تسريب المياه وهو يقوم بوظيفته للحفاظ علي عدم التسريب , ويستخدم في كثير ايضا من الصناعات مثل اعمال الديكور ويستخدم ايضا كبديل للسيراميك والارضيات .



اين يباع الريزن


  • في الفترات الاخيرة السابقة كان من المتعارف لدينا انه متاح بعض من انواع مادة الايبوكسي ريزن في محلات الدهانات والديكور فقط في بعض من المحافظات المختلفة , ولم يكن لدينا المعلومة الكاملة عن اسم مادة الايبوكسي ريزن الاساسية الشفافة المصنعة لاكسسوارت الريزن وانها تباع فقط في محلات الديكور .

  • وفي اوقات اخري كان من المتعارف لدينا ان مادة الريزن او الايبوكسي تباع في العتبة في منطقة الرويعي , ولكن بالبحث والتحليل ان مادة الريزن التي توجد في العتبة ليست بالمستوي الذي يليق ان نصنع به اكسسوارات الريزن وايضا يباع في تلك الاماكن مادة البوليستر الشفاف وهي ليست المطلوبة .


  • تباع مادة الريزن علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وهي متاحة لدينا علي موقع وقناة Epoxy World , ويمكن بكل سهولة الحصول علي مادة الريزن او الايبوكسي والحصول علي ادوات وخامات الريزن لكل المبتدئين من خلال رقم الواتس اب الخاص بنا 01097755154 .


الاحتياطات الواجبة لشغل مادة الريزن 


  • العمل في مكان مفتوح او مكان جيد التهوية او غرفة منفصلة يوجد بها نافذة

  • ارتداء الماسك المخصص لمادة الريزن لتفادي الاضرار الناتجة 


  • ارتداء جوانتي لليد لعدم لمس المادة الجلد الحساس وحدوث اضرار


  • ارتداء نظارة واقية للعين مثل النظارات الشفافة البلاستيك 

  • ابعاد الادوات المستخدمة في شغل الريزن عن الاطفال 
  • تجنب الادوات عن ادوات المطبخ وادوات الطعام 


شغل الريزن 


شغل الريزن من الاعمال اليدوية المبهرة لمعظم الفنانين والمبدعين في عالم فن الريزن , اذا اردت معرفة تعلم شغل الريزن يمكنك زيارة القناة الخاصة بنا علي اليوتيوب وهي قناة Epoxy World , الريزن هو متعة فريدة من نوعها في عالم الهاند ميد ويفصلك عن العالم الخارجي وانتاج طاقة ايجابية مباحة للخروج بأفضل قطع من اكسسوارات الريزن فقط ابدع وانطلق في عالم الريزن .







هل اعجبك الموضوع :
author-img
Epoxy World

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent